أعمال الظربان Skunk Work

الوضع الليلي الوضع المضيء

على مر السنين ، أصبح مصطلح أعمال الظربان Skunk Works يشير إلى أي جهد ينطوي على فريق خاص من النخبة ينفصل عن المنظمة الأكبر للعمل بشكل مستقل في مشروع متقدم أو سري ، وعادة ما يكون مكلفًا بابتكار اختراق  Disruptive بميزانيات محدودة وفي إطار جداول زمنية صارمة. نشأ المصطلح مع مشروع Skunk Works التابع لشركة لوكهيد في الحرب العالمية الثانية ، والذي ساعد شركة Lockheed Martin على ابتكار طائرة مقاتلة عالمية المستوى في 143 يومًا.

عندما ظهرت أول طائرة مقاتلة ألمانية في سماء أوروبا عام 1943 ، استأجرت وزارة الحرب الأمريكية شركةLockheed Aircraft Corporation لبناء نموذج أولي للمقاتلة النفاثة العاملة ، مما أعطاها 180 يومًا فقط للقيام بذلك. بالنسبة لوزارة الحرب، كان هناك رجل واحد فقط لهذا المنصب: كلارنس "كيلي" جونسون البالغ من العمر 33 عامًا، كبير مهندسي شركة لوكهيد الموهوب ولكن غريب الأطوار. أدار كيلي جونسون برامج التطوير المتقدمة المبتكرة لشركة لوكهيد لما يقرب من 45 عامًا ، منذ إنشائها في عام 1943 حتى عام 1975.

شكلت القيود الصعبة للمشروع: بناء نموذج أولي لمقاتلة نفاثة تطير بسرعة 600 ميل في الساعة - حافة سرعة الصوت وأسرع 200 ميل في الساعة من طائرة المروحة Lockheed P-38 الحالية - في 180 يومًا.

كانت المشكلة الوحيدة هي أن شركة لوكهيد ليس لديها مساحة لعمل الفريق، حيث تم تخصيص المجمع بأكمله لإنتاج الطائرات الحالية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

كان من المقرر تنفيذ مشروع المقاتلة النفاثة بسرية تامة، لذلك قرر كيلي الاستفادة من قيود المساحة. لقد انفصل عن عملية لوكهيد الرئيسية ، واصطحب معه 23 من أفضل مهندسي التصميم و 30 ميكانيكيًا ، وأقام معسكرًا في خيمة سيرك مستأجرة بجوار مصنع للبلاستيك كريه الرائحة ، وعملت الرائحة على إبعاد المتنزهين الفضوليين.

في أحد الأيام، التقط مصمم اتصالا وأجاب عليه بـ "Skonk Works". تم تعليق الاسم ولم يمض وقت طويل حتى أن العاملين في مصنع لوكهيد الرئيسي أطلقوا عليه هذا الاسم أيضًا. ربما كانت الرائحة الكريهة هي التي دفعت فريق كيلي السري إلى تصميم وبناء النموذج الأولي لـ P-80 Shooting Star - الملقب بـ Lulu Belle - في غضون 143 يومًا فقط. هذا قبل 37 يومًا من الموعد المحدد.

وافقت إدارة شركة لوكهيد على السماح لـ بإبقاء فريق التصميم والتطوير الخاص به يعمل ، طالما أنه لم يتدخل بأي شكل من الأشكال مع واجبات كيلي الأساسية بصفته رئيس مهندسي لوكهيد، وتم الاحتفاظ بميزانية محدودة. اختار كيلي شخصيا عددًا قليلاً من ألمع المصممين وانتقل إلى مبنى يُعرف باسم المبنى 82.

على مدار الخمسة عشر عامًا التالية ، أصبحت Skonk Works جزءًا من قاموس لوكهيد. وفي عام 1960 ، عندما اعترض ناشر فلم Al Capp على استخدام لوكهيد لـ Skonk Works ، بدلاً من التخلي عن الاسم ، غيرته لوكهيد إلىSkunk Works وسجلت الاسم وشعار Skunk للرسوم المتحركة كعلامات تجارية ، وبالتالي أصبح الاسم المستعار الرسمي لشركة Lockheed Advanced  Development .

وهكذا وُلد المعيار الفعلي لإدارة المشاريع السرية للغاية بين الشركات الأكثر ابتكارًا في العالم ، والنموذج الذي استخدمه ستيف جوبز في إطلاق قسم ماكنتوش في آبل.

في سيرته الذاتية عن ستيف جوبز ، يخبرنا والتر إيزاكسون كيف اختار جوبز فريقًا من حوالي 20 "قرصانًا" ، كما أشار إليهم ، وانفصلوا عن الحرم الجامعي الرئيسي لشركة آبل. قام بنقل الفريق إلى مبنى صغير على بعد ثلاث بنايات ، بجوار محطة تكساكو. أصبح المبنى المكون من طابقين ذو الألواح البنية يُعرف باسم أبراج تكساكو.

أبقى جوبز الروح المتمردة حية بمقولته "من الأفضل أن تكون قرصانًا على أن تنضم إلى البحرية". جند جوبز بنشاط المتمردين والمتعجرفين - أفراد موهوبون لكن جريئين يمكنهم التحرك بسرعة وإنجاز الأمور.

على مر السنين ، أصبح مصطلح Skunk Works يشير إلى أي جهد ينطوي على فريق خاص من النخبة ينفصل عن المؤسسة الأكبر للعمل بشكل مستقل في مشروع متقدم أو سري ، وعادة ما يكون مكلفًا بابتكار اختراق بميزانيات محدودة وفي إطار جداول زمنية صارمة

أصبح المصطلح رسميًا ، وتم تعريفه في الإصدار الرابع من قاموس التراث الأمريكي للغة الإنجليزية على أنه "مختبر أو منشأة تجريبية سرية غالبًا لإنتاج منتجات مبتكرة."

كان لدى كيلي جونسون ثلاثة مبادئ إدارية بسيطة تدعم معتقدًا أساسيًا واحدًا: لا تبني شيئًا لا تؤمن به. مبادئه الثلاثة:

 أولاً ، الاستماع أكثر أهمية من التحدث ؛ 

ثانيًا ، حتى القرار الخاطئ في الوقت المناسب أفضل من عدم اتخاذ قرار ؛ 

وثالثًا ، لا تجرح المشاكل بفتور – بل اقضي عليها تماما.

بمرور الوقت ، طور كيلي 14 قاعدة لجميع مشاريع Skunk Works كطريقة لوضع معتقداته الأساسية ومبادئه الأساسية موضع التنفيذ. يمكن تطبيق نصف القواعد (مع تغييرات قليلة) على أي مشروع أعمال ظربان ، وهي تنص على إطار عمل قوي للعمل من خلاله:

يجب تفويض مدير Skunk Works للسيطرة الكاملة عمليًا على برنامجه في جميع الجوانب. 

يجب أن يقدم تقريرا إلى رئيس شعبة أو أعلى.

يجب توفير مكاتب مشاريع قوية ولكن صغيرةيجب تقييد عدد الأشخاص الذين لديهم أي صلة بالمشروع بطريقة شريرة تقريبًا.

استخدم عددًا قليلاً من الأشخاص الجيدين (10٪ إلى 25٪ مقارنةً بما يسمى بالأنظمة العادية).

يجب توفير نظام تحرير رسم ورسم بسيط للغاية مع مرونة كبيرة لإجراء التغييرات.

يجب أن يكون هناك حد أدنى من التقارير المطلوبة ، ولكن يجب تسجيل العمل المهم بدقة.

يجب تفويض المقاول بسلطة اختبار منتجه النهائي أثناء الرحلة. يمكنه ويجب عليه اختباره في المراحل الأولية. إذا لم يفعل، فإنه يفقد بسرعة كفاءته في تصميم المركبات الأخرى.

يجب أن يخضع وصول الغرباء إلى المشروع وموظفيه لرقابة صارمة من خلال تدابير أمنية مناسبة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.